ثانوية عبد الحميد قباطي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية عبد الحميد قباطي

منتدى خاص بثانوية عبد الحميد قباطي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيكم
نطردهم
النهضة العربية I_vote_rcap33%النهضة العربية I_vote_lcap
 33% [ 2 ]
نبقي عليهم
النهضة العربية I_vote_rcap67%النهضة العربية I_vote_lcap
 67% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 6

 

 النهضة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


ذكر
عدد الرسائل : 297
العمر : 33
  : function ejs_nodroit() { alert('ممنوع أستخدام الزر الايمن'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;





تاريخ التسجيل : 04/09/2007

النهضة العربية Empty
مُساهمةموضوع: النهضة العربية   النهضة العربية Emptyالخميس يناير 24, 2008 1:19 pm


تعريف و وأهداف النهضة العربية

النهضة، بمشاكلها وقضاياها، هي عملية اجتماعية تاريخية، جدالية وفكرية، تتحول خلالها المشاكل والقضايا إلى مفاهيم وتنظيمات تفعل في المجتمع المعاصر، وتدل بتكوينها ومضمونها على الشكل الذي يترتب عليه هذا المجتمع، شكل حياته وماهية قضاياه ومشكلاته وصورته ومكانته في المجتمع الإنساني الواحد والشامل، أي شكل المجتمع العربي المنشود بأبعاده الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
كل مشروع نهضوي تحديثي، يشير إلى جملة من سيرورات تراكمية يشد بعضها بعضا، "إعلاء شأن العقل والعلم، لأن العوالم المعاشة المعقلنة تتصف بعلاقتها التفكيرية وبنماذج راقية من الدمج الاجتماعي، تحديث الموارد وتحويلها إلى رؤوس أموال، نمو القوى الإنتاجية وزيادة إنتاجية العمل، نشر حقوق المشاركة السياسية وأشكال العيش المدني،علمنة القيم والمعايير، التعليم العام، الصحة للجميع..."، إنها سيرورة النظرة المدنية للأشياء، والتطور الاجتماعي وهجر أفق مرحلة مضى زمانها.
إن العلاقة بين أهداف المشروع النهضوي، هي علاقات تجديد متبادل، توجب العمل بها دفعة واحدة دون تمييز، لأنها تستند إلى تراكم تاريخي تترابط فيه أبعادها ومستوياتها ترابطا منظوميا شاملا أو جزئيا.
يجب أن يؤسس المشروع على قاعدة إرادة التغيير بعقلانية وتخطيط، بدءا من تغيير طريقة النظر إلى الأمور في القضايا القديمة، والقضايا الجديدة التي تفرض نفسها الآن.
اعتبار المقاومة كمحتوى للمشروع يطلق في الأمة الأجواء التعبوية الشاملة لميادين متعددة، بدءا من استعمال فعال للتقانة مرورا بإنجاز بنية من المؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية والهندسية، وهي قاعدة مهمة من قواعد الانتصار، لذا يجب ربط إرادة النهوض بإرادة المقاومة لكل احتلال أو عدوان أو هيمنة أجنبية.
تأهيل الجيل الشاب الذي يعيش ظروف محاولات اجتثاث وتصفية الفكر القومي وارثه، و يعيش ظروف الانحسار والانحدار، تأهيله، ليكون أهلا لحمل المشروع النهضوي العربي.
النهضة العربية
النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمت البلاد العربية بين سنة 1820 و 1914 قام بها الأعيان العرب، من سياسيين ومثقفين مستلهمين أفكار الثورة الفرنسية وداعين لضرورة تحقيق نهضة عربية وإسلامية على غرار تلك التي جرت في أوروبا عامة وفرنسا خاصة والإستفادة من تجربتها، إذ أن تلك لم تكن قد ظهرت بَعْد كدولة مستعمرة بل كجمهورية للحرية والأخوة والمساواة...
***عوامل اليقظة العربية***
تظارفت عدة عوامل ساعدت على ظهور اليقظة العربية في منتصفالقرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهيعوامل داخلية وخارجية:



  • العوامل الداخلية
1. حركات الإصلاح الإسلامي
2. الجمعيات والأحزاب السياسية
3. سياسة التتريك



  • العوامل الخارجية
1. انفتاحالعالم العربي علىالفكر الأوروبي
2. الحملة الفرنسيةعلىمصر وبلاد الشام
3. إصلاحاتمحمد علي
4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية
***مظاهراليقظة العربية****حركات الإصلاح الإسلاميقامت فيالوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولتالنهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقت بها، من جراء انتشار البدعوالخرافات التي التصقتبالإسلام. وقدركزت هذه الحركات في دعواتها الإصلاحية على مايلي:
1. ضرورة العودة إلىالقرآن والسنة كأساس لوحدةالمسلمين
2. تنقيةالدين الإسلامي من الشوائب التي علقت به عبر العصور
3. فتح بابالجهاد
4. الجهاد ضدالاستعمار
وقد ساهمت هذه الحركة في إحداثاليقظة الفكرية عندالعرب
.
*الاتجاه الوطنيمن معانيالوطنيةحب الوطنوالتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعة من العوامل على ظهور هذا الاتجاهمنها:
1. انتشار التعليم
2. إرسال البعثات العلميةإلىأوروبا
3. نشاط حركةالترجمة والتأليف
نادىبعض دعاة الإصلاح بالانفتاح علىالحضارة الغربية والاستفادة من تفوق العرب فيالعلموالاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعيات الثقافيةوالعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآدابوالعلوم، ووجوب عملالعرب على استعادةأمجادهم. وأبرز من مثل هذا الاتجاه:


*الاتجاه العربي الإسلاميشهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطر المراحل،ذلك أنالدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهوروالانحدار، تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازداد تدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابةولا سيما على الولايات الغربية.
اضطرالسلطان عبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحتباشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبح لفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أناصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليق الدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النوابالمستنيرين (وكان من بينهم عدد من النواب العرب) مغادرة الآستانة
.
حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعةالإسلامية التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه منالداخل والخارج.



  • داخليا: ليلتف حوله المسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.
  • خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعة لهافيما إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
إن خوف العرب من الأخطار الاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولةالخلافة، ويؤيدونالسلطان عبد الحميد، لكنهم لم يقبلوا بسياسته. لذا فقداستمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر من سار في هذا الاتجاهعبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي فيكتابه طبائع الاستبدادأمارشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بينالعروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره فيمجلة المنار.خاتمة
-يعيش مفهوم الإصلاح في أعماق الأمة الإسلامية بأشكال متعددة، فسِيَر الأنبياء كما يحكيها القرآن الكريم تقدم نماذج لإنقاذ الأرض من البوار التام، إذ لو تركت الأقوام الكافرة والعاصية لآثامها وذنوبها لأكلتها الآفات الأخلاقية، فيكون مجيء النبي ليس لمجرد إنقاذ الناس من الانحراف العقائدي ولعبادي، ولكن لتجديد الإقامة البشرية فوق الأرض وتجنيبها عوامل الفناء الذي ينتجه الانطفاء الأخلاقي والحضاري للمجتمع الإنساني.



أعلام النهضة العربية

أحمد لطفي السيدالعربي التبسيالفضيلالورتيلانيبطرس البستانيجمال الدين الأفغانيحمد الجاسرحمزةشحاتةخير الدين التونسيرفاعة الطهطاويسلامة حجازيسلامة موسىسيددرويششبلي شميلعباس محمود العقادعبد الحميد بن باديسعبد الرحمنالكواكبيعلي عبد الرازقفرح أنطونمبارك الميليمحمد البشيرالإبراهيميمحمد حسن عوادمحمد رشيد رضامحمد طاهر الدباغمحمدعبدهمرعي باشا الملاحمصطفى عبد الرازقمصطفى لطفي المنفلوطينيقولاحداديعقوب صوروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kabati.yoo7.com
 
النهضة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية عبد الحميد قباطي :: دروس :: الدب واللغة العربية-
انتقل الى: